3 خطوات لمحاربة فحص البصر عبر الانترنت

July 2020 Expert Tips
Combat_Online_Refractions



كارلا جاسباريني، طبيبة بصريات

تمثل قدرة المرضى للحصول على فحص البصر عبر الانترنت تحدياً جديداً لعيادات العيون، وتهديداً لصحة عين المرضى الذين قد يفترضون أنه لا توجد حاجة بعد الآن لزيارة طبيب العيون.

في ما يلي الخطوات الثلاث التي أتخذها في عيادتيَّ، وهما عبارة عن عيادتين منفصلتين مؤجرتين ضمن متاجر وولمارت في منطقة أوستن بولاية تكساس، لمعالجة التهديد لعيادتي وللمرضى الذين يفحصون عيونهم عبر الانترنت.

الخطوة 1 : تحدث مباشرة مع المرضى في غرفة الفحص لتشرح لهم كيف ستساعدهم في حماية صحتهم

انا أقوم بفتح صندوق المشاكل وأتحدث عنها للمرضى وأدرب الموظفين على القيام بنفس الشيء. أطلب من المرضى عدم تخطي الرعاية "الروتينية" لأجل وعود فحص البصر عبر الانترنت التي تتحدث عن توفير الوقت عليهم.

إذا تساءل المرضى عن سبب عدم توفير فحص البصر عبر الانترنت للرعاية التي يحتاجون إليها لرصد صحة العين والحفاظ عليها، فإنني أوضح لهم أن العين البشرية هي منظومة معقدة للغاية لدرجة أنها لايمكن أن تفحص عن بعد.

أذكر العديد من الحالات والأمراض التي يمكن الكشف عنها في سياق الفحص الشخصي الشامل مثل جفاف العين ووذمة القرنية والانفتال من فرط استخدام العدسات اللاصقة وحتى الأمراض البدنية مثل مرض السكري.

لا يكلف التحدث إلى المرضى سوى دقيقة أو دقيقتين في الوقت المناسب. إن طمأنتهم بأن معظم احتياجات العناية بعيونهم يمكن رؤيتها والعناية بها بطريقة فعالة في عيادتي، يستحق استخدام الوقت الإضافي.

أنا أستخدم السجل الصحي الألكتروني EHR الخاص بي لإرسال تذكير للمرضى لزيارات العيادة الطبية ( الجلوكوما - فحوصات برنامج العلاج الشامل IOP- السكري). أخطط لتتبع أعداد مواعيدي في نهاية العام لمعرفة ما إذا كان هناك تأثير لمحادثاتي مع المرضى حول أهمية الحضور شخصياً لإجراء فحص البصر والفحوصات الأخرى.

الخطوة 2 : المتابعة بمكالمة هاتفية

لقد بدأت المتابعة بواسطة المكالمة الهاتفية الشخصية مع المريض حول تجربة الفحص وملاءمة العدسات اللاصقة. أخطط لاستخدام التعليقات التي أحصل عليها من المرضى لجعل إجراءات عيادتي أفضل وأكثر كفاءة.

ردود الفعل المباشرة للمريض، سواء كانت إيجابية أو سلبية، هي واحدة من أقوى مصادر المعلومات التي يمكن استخدامها لتحسين أداء العيادة. أفضل أن أعرف ما الذي نفعله بشكل خاطيء والحصول على فرصة لتحسين العمل مع المريض والحفاظ عليه، بدلاً من عدم قيامهم بإخباري ومن ثم لجوئهم إلى إجراء الفحص التالي عبر الانترنت.

يميل الناس إلى العودة الى الأعمال التجارية التي تخص أشخاص يشعرونهم بالإهتمام بهم. يمكن أن تتم إجراءات فحص البصر عبر الانترنت بشكل أسرع وأسهل بالنسبة للمريض، ولكن عنصر العناية الشخصية يبقى مفقوداً. إن المتابعة عبر مكالمة المريض هاتفياً تذكره بالقيمة الإضافية للتفاعل وجهاً لوجه في مجال الرعاية الطبية.

الخطوة 3 : تنفيذ التسويق عبر الهاتف المحمول باستخدام تقنية تحديد الموقع الجغرافي

في العام المقبل، أخطط لبدء التسويق عبر الهاتف المحمول باستخدام تقنية تحديد الموقع الجغرافي. سأكون قادرة على تحديد الأشخاص في النطاق القريب من عيادتي، وإرسال الرسائل الاعلامية لهم حول الخدمات التي نقدمها.

أقوم بتحسين تقنية تحديد الموقع الجغرافي من خلال شركة معالجة بطاقات إئتماني (Heartland) باستخدام أداة التحليلات الخاصة بهم عبر متصفح خاص تم إعداده لعيادتي. يقوم الموظفون فقط بإدخال الهاتف المحمول أو البريد الالكتروني ثم نطلق حملة رسائل الكترونية تصل في أي وقت محدد إلى أيٍ من مرضانا الذين هم ضمن مجال 200 قدم من موقعنا في وولمارت. يمكننا الإعلان عن قسيمة خاصة أو عن خدماتنا ويظهر ذلك على الهواتف المحمولة للمرضى.

نظراً لأن معظم مرضاي يتسوقون بالفعل من وولمارت، أو المتاجر المجاورة، كل أسبوعين، أخطط لتصميم إعلان خاص بالمحتوى والعروض الترويجية التي تعزز صحة العين. أريد تثقيف الأشخاص الذين يتسوقون بالقرب من عيادتي حول سبب أهمية إجراء فحص العين في العيادة بدلاً من الاعتماد على أحد التطبيقات لإجراء فحص البصر.

تمثل محاولة جذب المرضى الدائمين إلى عيادتي تحدياً لأنني في بيئة بيع بالتجزئة مزدحمة مع العديد من جميع أنواع عيادات العناية بالعين القريبة. توجد نسبة جيدة من الأشخاص على هواتفهم المحمولة بدلاً من أجهزة الكمبيوتر، وستكون هذه طريقة للمساعدة في التقاط المريض الذي قد يجنح إلى استخدام تطبيق فحص العين عبر الانترنت.

تم نشر هذه المقالة في ريفيو أوف أوبتوميتريك بزنس Review of Optometric Business