الخدمات البصرية عن بعد : 7 خطوات لتطبيقها في عيادتك

June 2020 Expert Tips
optic future

مايك روتشيلد ، اختصاصي بصريات

معظم عيادات العيون تتصل الآن بالأشخاص الموجودين في جداولها لإلغاء أو تأجيل معظم مواعيدهم. فكر الى أين سيؤدي ذلك. في غضون شهر أو شهرين، ستحتاج إلى إعادة الاتصال بجميع هؤلاء المرضى لمحاولة إعادتهم الى ذلك الجدول الزمني، الذي سيكون ممتلئاً بالفعل.

تخيل لو تم تحويل كل تلك المواعيد إلى زيارة افتراضية للعيادة من المنزل. بعد ذلك، يمكن تقييم حالة كل مريض من قبل طبيب العيون بعد محادثة قصيرة مع "تقييم" محدود.

خلال هذه الزيارة، يمكن للطبيب الاستفسار عن أي مشاكل يعاني منها المريض ومراجعة السجل للحصول على تفاصيل حول حالة عين المريض بتفاصيل أكثر بكثير من مجرد النظر إلى الجدول. يمكن بدء أي علاجات مطلوبة ويمكن اتخاذ قرار سريري حول الزيارة التالية مع مراعاة كل شيء، بما في ذلك أزمة كوفيد-19 الحالية.

مرضاك هم مزيج من الشخصيات البالغة التعقيد. يرتدي العديد منهم عدسات لاصقة بنجاح ولديهم نظارات احتياطية جيدة، وبناء على أعمارهم، قد تكون نسبة الخطورة في مشاكل العين التي تهدد بصرهم منخفضة جداً، لكن عيونهم قد تشعر بالجفاف. البعض الآخر من كبار السن يعانون من أمراض العيون النشطة التي تراقبها وتعالجها، ويمكن أن يموتوا إذا ما تعرضوا إلى كوفيد-19 في عيادتك.

هذه قرارات سريرية صعبة لا يجب اتخاذها ببساطة من خلال النظر إلى الجدول الزمني.

يمكن فوترة زيارات الفحص عن بعد إلى التأمين وإلى المريض. ولكن، دعونا ننسى ذلك لثانية ونركز على رعاية المريض.

بمجرد أن تدرك فائدة دمج الفحص عن بعد في عيادتك، فإنك ستريد التأكد من أنه يفي بالمعايير العالية لرعاية المرضى.

اعتمد بروتوكولات العمل

أولاً، حدد من هو المؤهل لهذه الأنواع من الزيارات. هذا هدف متغير وسيتوسع كلما كنت مرتاحاً أكثر وكذلك كلما زادت القيود. تقليل المتغيرات التي تضعها، يجعل تحويل المواعيد أسهل.يمكنك استخدام الفئة العمرية أو نوعية الشكاوى أو التشخيص كمتغيرات لتحديد من ترغب في رؤيته بهذه الطريقة ومن يجب أن يأتي إليك وكذلك المواعيد التي ستقوم بإلغائها ومن ثم إعادة جدولتهأ لاحقاً.

أنا أشجعك شخصياً على تحويل كل مريض في جدولك إلى نظام "زيارة افتراضية للعيادة من المنزل." وسواء قمت بفوترتها أم لا، فسوف تتواصل مع المريض لتريه أنك لا تزال مهتماً، وأنك ستتخذ صوتياً القرارات السريرية له. بالإضافة إلى ذلك، فهذا يسمح للموظفين بالبقاء منخرطين في رعاية المرضى من المنزل والحفاظ على وظائفهم.

أكتب النص

ستحتاج إلى التفكير ملياً في الكلمات التي ستستخدمها لتحويل موعد إلى " زيارة افتراضية للعيادة من المنزل." من خلال التجربة، وجدنا أن الارتباك يقل اذا استخدمنا كل الكلمات الموجودة في إسم هذه الزيارة.

* افتراضية ( عبر الانترنت)

* زيارة العيادة (أكثر من فقط "مكالمة هاتفية")

* من المنزل (ليس في العيادة)

يمكن أن تكون هذه الرسائل مكالمات هاتفية أو رسائل بريد الكتروني أو رسائل نصية، ولكن يجب أن تتم إدارتها بواسطة شخص. هناك الكثير من المتغيرات التي لا تسمح لبرنامج مؤتمت بتأديتها.

إليك النص الذي نستخدمه اليوم، والذي يختلف قليلاً مقارنة بالأمس. إبدأ به واستمر في التكيف حتى يناسب حالتك:

" مرحبا سيد جونسون، معاك مايلي أتصل بك من فيجين سورس فيللا ريكا. لقد حددنا لك موعداً لفحص العين غداً في الساعة 3:00. لقد طلب الدكتور روتشيلد أن نحول هذا الاختبار إلى زيارة افتراضية للعيادة من المنزل." ("---" لتذكرك بقول الجملة ببطء).

"هل هذا الموعد مناسب لك؟" لاحظ أنه لا يوجد ذكر لوباء كوفيد-19. إنهم يدرون. لاحظ أيضاً أننا لا نسأل، "هل تريد القيام بذلك أم الانتظار حتى وقت لاحق؟" أخيراً، لاحظ أنه تمت مناقشة الزيارة الإفتراضية للعيادة من المنزل كزيارة عيادة، وليس "مجرد مكالمة افتراضية".

تحدث بثقة عن هذا الموضوع للمريض. أجب عن جميع الأسئلة وأكد لهم أن هذه طريقة رائعة للتأكد من أننا قادرون على أن نقدم لهم أفضل ما نستطيعه من عناية. الأصعب هو المرة الأولى، لذا إمض قدماً ودع ذلك الأمر خلفك.

إختر منصة اجتماعات

أنا أستخدم HIPPA وهو تطبيق متوافق مع Zoom لأن هذا الحساب لدي بالفعل من خلال مزاولتي الحالية للفحص عن بعد. Zoom لديه نسخة مجانية والعديد من الإصدارات غير المكلفة بينما القيود لدى HIPPA مخففة. يقوم Zoom بتشفير المحادثات على جانبي المحادثة وهو آمن. حتى مع القيود المخففة، نحتاج إلى مواصلة بذل جهود حسن النية لحماية خصوصية المريض.

يتم استخدام المنصات الأخرى بنجاح من قبل أطباء البصريات. قم بالبحث واعثر على واحد يناسبك أنت وفريقك. من المهم أن تستقر على إحدى وسائل الاتصال حتى تتمكن من إرسال تعليمات واضحة لمرضاك أثناء عملهم على التواصل معك.

تواصل مع المريض

الناس لا يقرأون هذه الأيام. هناك الكثير مما يأتينا. إجعل تعليماتك بسيطة واستخدم أكبر عدد ممكن من الصور. هدفك هو تحديد توقعات المريض ومحاولة جعلها جاهزة لـ :"زيارة افتراضية للعيادة من المنزل." في كل مرة يحدث فيها خطأ، تكون هناك فرصة لتحسين الإجراءات.

لقد وجدنا أن الناس ينظرون إلى الرسائل النصية أكثر بكثير مما ينظرون إلى رسائل البريد الألكتروني. لقد وجدنا أيضاً أن استخدام Zoom يكون افضل من خلال البريد الالكتروني. لذا، نرسل رسالة نصية تقول:" نتطلع إلى رؤيتك في "زيارة افتراضية للعيادة من المنزل" غداً في الساعة 3:00. يرجى متابعة بريدك الالكتروني للحصول على تعليمات الاتصال. ستصلك رسالة بريد الكتروني مصدرها اليزابيث من فيجين سورس وقد تحول إلى قسم الرسائل غير المرغوب فيها Spam لذا إبحث عنها هناك أيضاً."

الهدف من الرسالة الألكترونية الأولى هو إنشاء قناة اتصال عبر البريد الالكتروني وتحديد التوقعات لما سيأتي بعد ذلك. نعرض شعارنا المألوف لهم وشعار Zoom الذي قد يكون أو لا يكون مألوفاً لديهم. ( لا يزال هناك كلمات كثيرة، ونحن نعمل على تقليل هذا.)

optic future

في البريد الالكتروني الثاني أرسل معلومات الاتصال، بما في ذلك كلمة المرور والموعد.

يجب أن نرسل رسالة نصية إلى المريض (والموظفين الذين يعملون جميعاً من منازلهم) قبل 30 دقيقة من موعد الزيارة لتذكيرهم بها. الوقت يسرقنا جميعاً في بعض الأحيان.

حدد تفاصيل الزيارة

تتطلب زيارة الفحص عن بعد المتزامنة حضور المريض والطبيب اللذين يمكنهما رؤية وسماع بعضهما البعض في الوقت الفعلي. يمكن أن ينضم آخرون إلى المكالمة أيضاً، كالموظفين مثلاً. من المهم أن يتم إخبار المريض عن المتواجدين وبأنهم جميعاً جزء من الفريق. مع موافقة المريض، يمكن لفرد من العائلة موجود في موقع مختلف الانضمام إلى "زيارة افتراضية للعيادة من المنزل." إختر منصة تتيح للآخرين الإنضمام إلى الاجتماع من أجل رعاية أكثر كفاءة وشمولاً.

قرر كيف ستوثق الزيارة. إذا كان لديك سجل الكتروني قائم على السحاب (cloud-based EHR) أو إذا كنت تعمل في العيادة، ما عليك سوى تسجيل الدخول وتوثيقه مباشرة في السجل. إذا كنت تعمل من المنزل ولديك سجل الكتروني قائم على الخادم، فضعه كله على الورق وانقله إلى السجل الصحي الاكتروني عندما يسمح وقتك.

تجول في النص المثالي (script) لـ"زيارة افتراضية للعيادة من المنزل." وحدد الدور الذي يلعبه كل واحد. كل عيادة تختلف عن غيرها ويمكن أن يتغير الوضع من يوم إلى آخر. لقد قمنا بتغيير شيء ما في اجراءاتنا في كل يوم وهي ما تزال تتحسن باستمرار. نفس الشيء سيحدث لك.

قم بتأسيس إجراءات لـ "زيارة افتراضية للعيادة من المنزل."

مدير مكتبنا هو مضيف Zoom ويبدأ الاجتماع عندما يقوم بتسجيل الدخول. يمكن لكل من يقوم بتسجيل الدخول قبل الآخرين أن ينتظر ويتحقق من الصوت وما إلى ذلك. جميع موظفينا يعملون من المنزل أيضاً.

بمجرد إجراء الاتصال، نترك جميعاً كاميراتنا مغلقة، باستثناء مدير المكتب الذي يبدأ المحادثة. ويؤكد أن الاتصال آمن، ويؤكد جميع المعلومات الديموغرافية، ويناقش الرسوم، والتأمين، وما إلى ذلك.

أقوم بتشغيل الكاميرا الخاصة بي ويقوم المضيف بإقفال كاميرته وتبدأ زيارة العيادة. أنا قادر على رؤية سجل المريض ومراجعة جميع الاختبارات السابقة أثناء تحديث الخصائص الديموغرافية. وإذ أقاوم الرغبة في التحدث كثيراً حول "مدى جنون الأشياء" أحرص على تحية المريض كما لو كان في العيادة.

عادة، يقوم المريض بالتعليق حول مدى"إتقان" هذا النوع من الزيارة.

أناقش تاريخ المريض وأراجع ما أعرفه عن حالته. اذا كان يعاني من الجلوكوما، أسأل ما إذا كان يستخدم قطرات وإذا كان لديه الكثير منها. يمكنني أن أسأل عن العدسات اللاصقة والنظارات ومستويات السكر وضغط الدم أوأي شيء آخر.

كلمة بخصوص حدة البصر Visual Acuity. أعترف أن حدة البصر الجيدة مهمة في الزيارة العادية للعيادة وهناك طرق عديدة لإنجازها إفتراضياً. أقر بأن النظر إلى لوحة العلامات VCR ليس قياساً لحدة البصر. ولكن يمكنني مقارنة العينين ببعضها البعض، ويمكنني أن اسأل المريض إذا كان ما يراه يبدو "جيداً" ويمكنني مراقبته وهو يميل برأسه ببطء إلى الوراء مع العدسات البروجرسف المتعددة البؤر لمعرفة ما إذا كان بحاجة إلى المزيد من الإضافات. أوثق ما يمكنني تقييمه في السجل، وأقوم بتوثيق هذه "الملاحظات" في خانة حدة البصر VA . كن مبدعاً لإيجاد طرق مختلفة لتقييم الرؤية بأفضل ما يمكنك خلال هذه الأوقات العصيبة. لقد وجدنا أن أفضل صور للعين يمكن التقاطها في الحمام. الإضاءة جيدة، يمكنهم غسل أيديهم وهو المكان الذي يتم به الاحتفاظ بالقطرات ومحاليل العدسات اللاصقة. تحدث معهم طوال الوقت خلال التقاطهم الصور بهواتفهم-"أعلى قليلاً، إلى اليسار، إلى الوراء- جيد."

أحصل على جميع المعلومات التي يمكنني الحصول عليها بشكل معقول لأصدر حكم سريري (تقييم) وأقرر شيئ (خطة). دائماً نضع خطة لإعادة الاتصال بالمريض من خلال زيارة إفتراضية أخرى، أو زيارة في العيادة، أو إحالة إلى اختصاصي آخر.

أقوم بإبلاغ المريض والموظفين بالخطة و"مغادرة الاجتماع". تحذير : لا تغادر إذا كنت أنت المضيف. يتعامل الموظفون مع إجراءات المغادرة، مثل الفواتير وتحديد المواعيد المقبلة والوصفات الطبية والتعليمات وما إلى ذلك، وأخيراً أدخل نتائجي في السجل الصحي الالكتروني وأوقع السجل.

تذكر هذه القواعد لاتخاذ الحكم السريري

القاعدة رقم 1 في الفحص عن بعد هي أن الطبيب يجب أن يكون هو الشخص الذي يتخذ القرارات السريرية بناء على المعلومات والبيانات المتاحة. علينا أن نزن موثوقية البيانات ومخاوف المريض والمخاطر المحتملة على المريض وخيارات العلاج المتاحة. خلال هذا الوقت، يصبح اتخاذ القرار السريري أكثر صعوبة من أي وقت مضى. خذ وقتك وفكر ملياً في الأمر. اتخذ بعض القرارات السريرية قبل مواجهتها خلال زيارة واقعية.

مثال : مريضة تبلغ من العمر 80 عاماً تم علاجها من الجلوكوما تم تعيين موعد لها لإجراء التصوير المقطعي البصري OTC وفحص الضغط. ضع في اعتبارك المخاطر الكبيرة لزيارتها عيادتك بناء على عمرها وحقيقة أن شخصاً ما سيضطر على الأرجح لمرافقتها.

بعد ذلك، ضع في اعتبارك أحدث مستويات التحكم في الجلوكوما لديها. يمكنك اتخاذ قرارات مختلفة اذا تم التحكم في الضغط لديها على مدى العامين الماضيين مقارنة بشخص بدأ للتو في استخدام قطرة جديدة بسبب الضغط غير المنضبط. قد تؤثر أحدث نتائج التصوير المقطعي البصري والمجال البصري بشكل كبير على المدة التي تلزم قبل الحاجة إلى قياس ضغط سائل العين IOP . ماذا تعاني هذه المريضة إلى جانب الجلوكوما؟ داء السكري؟ السرطان؟ كوفيد-19؟

ضع في اعتبارك أيضا الأسئلة التي قد تحتاج إلى طرحها أثناء الزيارة والتي يمكن أن تؤثر على اتخاذ قرارك. حالة القطرات في العبوات، وكيف تشعر العين، وحالة الصحة بشكل عام، والتغييرات في الرؤية، وما إلى ذلك، في حين أن اختبار حدة البصر VA قد لا يكون معقولاً، فماذا لو أظهرت تغطية عين واحدة أن أرقام الساعة الظاهرة على جهاز الميكروويف مشوشة عند تغطية العين الصحيحة؟

لا تأخذ هذه القرارات باستخفاف. من المنطقي تماماً إنهاء الزيارة الافتراضية والتشاور مع المتخصصين والبحث عن أفضل الحلول. تذكر أنك المسؤول، وأنت الجدير بالثقة. قدم لكل مريض أفضل ما لديك، تماما كما تفعل دائماً.

نصائح سريعة لاجراء الفحص عن بعد

* للتأهل لزيارة متجانسة للعيادة عن بعد، يجب أن ترى أنت والمريض بعضكم البعض. عليك أن تظهر كطبيب " أثناء العمل". ارتدي قميصاً جيداً ( السراويل اختيارية) ورتب الكاميرا بطريقة احترافية. ضع الكاميرا على مستوى العين وانظر مباشرة إليها. إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول، ضعه على مجموعة من الكتب. لا تجلس على الأريكة واضعاً الكمبيوتر المحمول على حضنك.

* يستغرق المرضى عادة في عدة محاولات لإجراء هذا الاتصال. كن صبوراً واستمر في الابتسام. خطوط الوايفاي ستتفاوت قوتها، وسيواجه الأشخاص صعوبة في سماعك وكذلك أنت في الاستماع اليهم. عادة ما يمكنهم إيجاد الطريقة، فقط أمهلهم دقيقة. لا تتوقف بسبب ذلك.

* استخلص العبر بعد كل زيارة. كل سؤال يطرحه المريض عن كل إجراء هو فرصة لتحسين التعليمات.

* احتفظ بدفتر للملاحظات اليومية. لقد دفعتنا الأزمة للجوء إلى الفحص عن بعد وهذه الأزمة سوف تنتهي. يمكن أن تكون هناك بعض التأثيرات الدائمة التي يمكن أن تساعدنا في تحسين الأداء في عياداتنا عندما تعود الأشياء إلى طبيعتها. تعلم بقدر ما تستطيع.



نشرت هذه المقالة في ريفيو اوف أوبتيميتريك بزنس